القائمة إغلاق

س : ما هي أرقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها عند حدوث أعطال ؟

ج : يستطيع أي مستهلك عند حدوث مشكلة تتعلق بالخدمة الكهربائية الاتصال بشركة الكهرباء المعنية حسب المكان المقدم له الخدمة وهي مسجلة على ظهر الفاتورة الشهرية لإستهلاك الكهرباء التي تسلم للمستهلك.

 

س:  كيف يمكن للمستهلك التأكد من سلامة عمل عداد الكهرباء؟

ج1 : فصل جميع الأجهزة والأحمال الكهربائية والتأكد من تمام توقف عداد الكهرباء عن الحركة.

ج2 : يستطيع أي مستهلك التأكد من صحة عمل العداد الكهربائي وذلك عن طريق التقدم بطلب فحص عداد لشركة التوزيع المزودة للتيار الكهربائي، علما بأن هذه الخدمة تقدم مقابل رسوم.

 

س : إلى من أقدم طلب الشكوى اولا ؟

ج : عند وجود شكوى متعلقة بالخدمة الكهربائية فيجب التواصل أولاً مع مزود الخدمة الكهربائية حتى يتم بحث الشكوى مع مراعاة منحه المدة المعتمدة لمعالجتها. وفي حالة اعتراضك على النتيجة أو حدوث خلاف فيمكنك التقدم إلى مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني باعتراضكم.

 

س: متى على المستهلك التوجة للمجلس ؟

ج : يتوجة المواطن الى المجلس لتقديم شكوى ضد موزع التيار الكهربائي في حال عدم تجاوب الموزع لشكوى المواطن أو في حال إعتراض المواطن على نتيجة الشكوى المقدمة سواءً كانت تتعلق بالفواتير، العدادات، تمديدات الضغط المنخفض أو العالي، توصيل الكهرباء، تعويضات، السلامة الكهربائية، أو أي نوع من المشاكل المتعلقة بالخدمة الكهربائية كما ويمكن للمواطن التوجة للمجلس لطرح إي إستفسارات متعلقة بقطاع الطاقة.

 

س : كيف اقوم بتقديم شكوى للمجلس ؟

ج : يمكن تقديم الشكوى الى المجلس بإحدى الطرق الآتية:

  • الحضور الى مقر المجلس وتعبئة نموذج الشكوى المعد من قبل دائرة شؤون المستهلكين.
  • تحميل نموذج الشكوى من الموقع الرسمي للمجلس وتعبئة جميع البيانات بالتفصيل وإرساله الى مقر المجلس سواء بالبريد المسجل او البريد الالكتروني او الفاكس أو التسليم باليد.
  • تعبئة نموذج الشكوى الموجود في الموقع الرسمي للمجلس.
  • كتابة شكوى رسمية وإرسالها الى مقر المجلس سواء بالبريد المسجل او البريد الالكتروني او الفاكس أو التسليم باليد.

 

س : رسوم الربط المطلوبة لوصل اشتراك كبير كيف يمكن لمجلس التنظيم  مساعدتي؟

 ج  : يقوم المجلس بتدقيق المطالبات المالية عند طلب المواطنين والتأكد اذا كانت الرسوم مطابقة للرسوم المقرة   في الأنظمة والقوانين المعمول بها.

 

س  : هل يقدم مجلس التنظيم مساعدات مادية فيم يتعلق برسوم الربط  والاشتراكات ؟

 ج   : ليس من اختصاصات المجلس تقديم المساعدات المادية.

 

س : كيف يمكن ان اعرف نوع التعرفة المطبقة على اشتراكي ؟

  ج : يمكن معرفة ذلك من خلال الفاتورة الصادرة من الشركة.

 

س : كيف يمكن ان تحسب قيمة فاتورتك المنزلية حسب نظام الشرائح اذا عرفت كمية الاستهلاك ؟

  ج : يتم توزيع الاستهلاك الكلي على شرائح الاستهلاك ويتم ضرب الكمية المستهلكة في كل شريحة بالتعرفة الخاصة بتلك الشريحة واخذ مجموع الاستهلاك لكل الشرائح.

 

 

س  : هل صحيح ان ارتفاع الاستهلاك بشكل كبير يرفع من سعر التعرفة الكهربائية؟

  ج   : نعم لان التعرفة الكهربائية الخاصة بالإشتراكات المنزلية تعتمد على نظام الشرائح، بالتالي فإن الاستهلاك العالي للطاقة يضع جزءاً من الإستهلاك ضمن الشرائح العليا والتي تكون التعرفة فيها أعلى من الشرائح الأخرى.

 

س : لماذا ترتفع قيمة الإستهلاك في بعض الاوقات من السنة عن غيرها؟

 ج  : يرتفع نتيجة لاستخدام اجهزة ذات استهلاك عالي مثل اجهزة التكييف والتبريد والتدفئة وسخانات المياه.

 

س  : لماذا لم تنخفض الفاتورة رغم قيامي بتغيير اللمبات الموجودة الى لمبات فلورسنت ؟

 ج :  الاعتقاد بأن استخدام لمبات الفلوريسنت كاف لتوفير الاستهلاك، وهذا اعتقاد خاطىء لانه بالاضافة الى استخدام الاجهزة ذات الاستهلاك المنخفض يجب اتباع ثقافة ترشيد الاستهلاك بما يخص الأجهوة الأخرى المستهلكة للطاقة الكهربائية.

 

س : قد تجد في البيت أجهزة كهربائية قديمة، هل استبدالها يقلل من استهلاك الكهرباء؟

 ج  :    بالتأكيد هذا صحيح، ذلك أن الأجهزة القديمة تكون فعاليتها منخفضة، مما يزيد كمية الإستهلاك الكهربائي، وكلما زادت الكفاءة قلّت كمية الإستهلاك الكهربائي وبالتالي يُفضل إستبدال الأجهزة القديمة بأجهزة جديدة موفرة للطاقة الكهربائية.

 

س  :كيف يمكن للمشترك ان يساهم في انتاج الطاقة الكهربائية؟

  ج  : يمكنه ذلك بتوليد الكهرباء من خلال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية من خلال الاشتراك بإحدى الأنظمة التالية:

  • المبادرة الفلسطينية للطاقة الشمسية .
  • نظام صافي القياس.
  • المشاريع الإنتاجية.
  • مشاريع طاقة متجددة بقدرات متوسطة.

 

س : كيف يمكن للمستهلك خفض قيمة الاستهلاك الشهري؟  

ج : يستطيع أي مستهلك خفض قيمة الاستهلاك الشهري له عن طريق أتباع نصائح وإرشادات توفير الكهرباء الموضحة في موقع المجلس الرسمي تحت عنوان ترشيد الاستهلاك